ما هو أفضل وقت لإخراج زكاة الفطر

الصفحة الرئيسية


ما هو أفضل وقت لإخراج زكاة الفطر، تعرف زكاة الفطر بأنها الصدقة التي يعطيها المسلم عندما يفطر في رمضان وتسمى زكاة الفطر لأن سببها مرتبط بالفطر، وهنالك موعد محدد حدده الشرع لإخراجها، وفي هذه المقالة سوف نتعرف على ما هو الموعد الأفضل لإخراج  زكاة الفطر، تابعوا معنا.

ما هو أفضل وقت لإخراج زكاة الفطر

هنالك اختلاف بين المذاهب على ما هو الوقت الأفضل لإخراج زكاة الفطر، وكانت آراء المذاهب السنية الأربعة الشافعية والمالكية والحنابلة و الحنفية، كما هي كالتالي:
 الشافعية والحنابلة: وجب عليهم الغروب في آخر يوم من رمضان. إنها ليلة العيد وقد استعملوا حديث النبي - صلى الله عليه وسلم - (فرض رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم زكاةَ الفِطرِ طُهرةً للصَّائمِ من اللَّغوِ والرَّفَثِ وطُعمةً للمساكينِ) رواه ابن عوقد أمر النبي صلى الله عليه وسلم بزكاة الفطر وقت الإفطار ، ويكون هذا الفطر بغروب الشمس في آخر يوم من رمضان.
      المالكية والحنفية:والواجب عليهم في فجر يوم العيد. بما أن الإفطار يبدأ في هذا اليوم واستخدموا حديث النبي صلى الله عليه وسلم رواه ابن عمر رضي الله عنه:نبيّ -صلّى الله عليه وسلّم- الذي رواه ابن عمر -رضي الله عنه-: (أنَّ النَّبيَّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم كان يُخرجُ صدقةَ الفطرِ قبل أنْ يخرُجَ ... وكان يأمرُنا أنْ نُخرجَها قبلَ الصَّلاةِ ، وكان يُقسِّمها قبلَ أن ينصرفَ ، ويقولُ : أغنوهُمْ عن الطَّوافِ في هذا اليومِ)؛وقد أوضح النبي صلى الله عليه وسلم أن ثراء الفقراء يكون يوم العيد الذي بلغه الفجر.

      وقت أفضلية إخراج زكاة الفطر

      اختلف الفقهاء في الوقت الذي يفضل فيه إخراج الفطر على النحو التالي:
      • المالكية: يستحب أداؤها بعد بزوغ فجر يوم العيد ، ويحرم تأخيرها عن يوم العيد. لأن النبي أمر بها قبل أن يخرج للصلاة.
      • الشافعية والحنفية والحنابلة: يفضل إخراجها يوم العيد وقبل صلاة العيد. فأمره النبي قبل أن يخرج للصلاة.
      اقرأ أيضًا ما هي فعاليات موسم جدة 2022

      حكم وقت زكاة الفطر

      وأمر المشرع بزكاة الفطر ، وحكمته تطهر وتكفر لمن كلف ما وقع من تقصير في صيامه ، أو ما شابه ذلك من كراهية أو معصية. وقد حدد المشرع زكاة الفطر وألزمها في الوقت المناسب ، وهذه المرة لديها قدرة كافية على دافعها ليتمكن من دفعها وليستفيد المستفيد منها

      في الختام نكون قد تعرفنا على ما هو أفضل وقت لإخراج زكاة الفطر،وقت أفضلية إخراج زكاة الفطر، حكم وقت زكاة الفطر، وأتمنى أن يكون قد نال إعجابكم.






      google-playkhamsatmostaqltradent