سبب إيقاف الاستيراد في مصر

سبب  إيقاف الاستيراد في مصر ، شهدت الأيام الأخيرة جدلًا واسعًا حول ما تردد عن حظر استيراد بعض السلع والمنتجات العائدة للعديد من الشركات ، من بينها شركة المراعي السعودية وشركة يونيليفر البريطانية ، من قبل وزارة التجارة والصناعة ، وهو ما أوضحته الوزارة بأنه غير صحيح.

سبب إيقاف الاستيراد في مصر

وبحسب بيان وزارة التجارة والصناعة أمس ، لم يتم إعاقة تصدير المنتجات السعودية للسوق المصري ، وأن كل الشائعات حول البضائع الممنوع استيرادها إلى مصر غير صحيحة ، وعادة ما تكون مصحوبة بمشاكل في المستندات المطلوبة من قبل الشركة المصدرة، قرار وزاري رقم. صدر القانون رقم 195 لسنة 2022 في مارس الماضي وتضمن تعديل القواعد المنظمة لتسجيل المصانع المؤهلة لتصدير منتجاتها إلى مصر والتي تضمنها قرار الوزارة رقم  قرار رقم 43 لسنة 2016 لتسهيل إجراءات الشركات وتحديد مواعيد نهائية للتسجيل، ووفقًا للقرار ، يتعين على الشركات الراغبة في التصدير إلى مصر تجديد المستندات التي تنتهي صلاحيتها خلال فترة لا تتجاوز 30 يومًا من تاريخ انتهاء الصلاحية.

مراجعة الملفات المقدمة من الشركات للتسجيل

وأوضح البيان أن وحدة تسجيل المصنع بالهيئة العامة للرقابة على الصادرات والواردات تقوم بمراجعة الملفات المقدمة من الشركات للتسجيل للتأكد من أن الشركة أو المصنع كيان قائم ويقوم بتطبيق أنظمة الجودة لمنتجاته، وتشمل الحاجة إلى التجديد "شهادات الجودة والعلامات التجارية والسجل الصناعي"، وشدد المركز الإعلامي على أنه في حالة وجود وثيقة منتهية الصلاحية على الموقع الإلكتروني لهيئة الرقابة على الصادرات والواردات يتم التنبيه لمدة أسبوعين حيث يكون مفوضو الشركة على علم تام بهذه الإجراءات بعد التوقيع وذلك بيان لتحديث جميع الوثائق منتهية الصلاحية.


الشركات لم تستوفِ المستندات المطلوبة

وفيما يتعلق بأسماء بعض الشركات التي تم إدراجها في القائمة الصادرة عن الهيئة مؤخرًا ، سواء كانت موقوفة أو موقوفة ، فإن هذه الشركات لم تستكمل المستندات المطلوبة ، ثم تم اتخاذ الإجراءات القانونية بشأنها وفقًا للقواعد المتبعة في نظام التسجيل ، مشيرا إلى أن الهيئة تحذف في الوقت المناسب أسماء الشركات التي توفق بين مواقفها ، ومنذ مطلع العام الجاري وحتى اليوم تم التوفيق بين 122 شركة.

في الختام نكون قد تعرفنا على سبب إيقاف الاستيراد في مصر،مراجعة الملفات المقدمة من الشركات للتسجيل، الشركات لم تستوفِ المستندات المطلوبة، وأتمنى أن يكون قد نال إعجابكم.















google-playkhamsatmostaqltradent